ماهو الشوبيفاي Shopify وتعلم إنشاء متجر شوبيفاي للعمل في التجارة الإلكترونية؟


هل سبق لك وأن سمعت بـ: الشوبيفاي ؟ هل تعرف لما يصلح الشوبيفاي ؟ وهل حاولت البحث عنه في أوقات سابقة؟ وهل الشوبيفاي خدمة أم منتج أم ماذا؟

عملنا على بوابة توسنا تيك على تجهيز هذا الموضوع المهم للغاية لكل من يهتم بمجال التجارة الإلكترنية، والذي من خلاله سنسلط الضوء على منصة الشوبيفاي كتعريف ومميزات وأسعار وعيوب.

إنشاء متجر شوبيفاي

^ ما هو الشوبيفاي ؟

تعريف: الشوبيفاي هو عبارة عن (منصَّة) موقع الكتروني يقدم خدمات إنشاء المتاجر الإلكترونية على الأنترنت للأشخاص اللذين لا يرغبون في استثمار الكثير من المال في إنشاء متاجر خاصة بهم وتطويرها، وهي في الأساس خدمة موجهة للأفراد وليس للشركات، في المقابل يتم دفع بعض الرسوم الشهرية كاشتراك في الخدمة تبدأ من 29 دولار أمريكي حسب نوعية خطة الإشتراك ومميزات كل منها.

^ لماذا يصلح الشوبيفاي ؟

هل أنت مهتم بالتجارة الإلكترونية E-Commece ؟ هل لديك منتجات Products تريد بيعها على الأنترنت؟

إن كان الجواب نعم، إذن أنت ربما سيكون الشوبيفاي هو الحل الأول أمامك من أجل بدء مشروعك، فإذا كنت وحدك وتريد بدء مشروعك الخاص في هذا المجال الحل الأفضل لك هو إحدى منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية، والتي من أشهرها “شوبيفاي”.

شوبيفاي سيمكنك من إنشاء متجرك الإلكتروني على الأنترنت في غضون دقائق وبدون أية دراية بمجال “تطوير المواقع والبرمجة“، لأن الأمر يقتصر فقط على واجهة رسومية “Interface” تمنحك التحكم الكامل في متجرك عبر بضع “كليكات Clicks”، فبها ستقوم بإعداد متجرك “Store” وبها ستضيف منتجاتك التي ترغب في عرضها للبيع.

كما يمكّنك “شوبيفاي” أيضا في إضافة “طرق الدفع Payment Methods” التي من خلالها سيقوم زبنائك بدفع ثمن السلع والمنتجات، والتي تجد من أبرزها “Paypal” الذي هو عبارة عن بنك الكتروني متاح للجميع، إلى جانب أخرى من قبيل 2Checkout و Strip وغيرها الكثير.

الAPI: هو اختصار ل Application Programming Interface الذي يعني “واجهة التطبيق البرمجية” والتي تمكن المبرمجين من إنشاء ملحقات وأدوات وتطوير المنصة التي تدعم هذا النوع من الخوارزميات، من خلال إضافى خصائص جديدة وتقنيات تسهل على المستخدمين العمل على المنصة ومنحهم تحكما أكبر، كما تعزز مستوى أداء المنصة.

شوبيفاي يتميز أيضا بكونه قابلا “للتخصيص” أي يمكنك تغيير شكل متجرك عن طريق شراء “استايل/Style/Theme” من أحد “مصممي المواقع” ليبدوا بشكل مرتب واحترافي، إلى جانب إضافة خصائص متوافقة مع ال”API” الخاص بالشوبيفاي.

فالشوبيفاي يعتبر من الحلول المثالية للأشخاص وكذا الشركات التي تعمل أو لها مشاريع مرتبطة بالتجارة الإلكترونية، في حالة ما لا يرغب في صرف المال في تطوير متجر خاص بها، لأن إنشاء متجر خاص يكلف ميزانيات كبيرة للغاية سواء في التطوير والحماية وأيضا في الأمور المتعلقة بالإستضافة Hosting، والتي في غالب الأحيان يتم تفويضها لشركات عاملة في مجال “تقنيات وحلول الويب”.

الشوبيفاي والدروب شيبينغ

^ هل الشوبيفاي هو الدروب شيبينغ Is Shopify a DropShipping؟

الشوبيفاي ليس هو الدروب شيبينغ كما يفهمه البعض، فالشوبيفاي عبارة عن منصة الكترونية تصلح لإنشاء متاجر البيع عبر الأنترنت،

أما الدروب شيبينغ Dropshipping فهو عملية بيع وشراء مثل البيع بالعمولة على الرغم من أن بينمها اختلافات كثيرة، حيث يقدم الشخص بالإستعانة بإحدى خدمات إنشاء المتاجر الإلكترونية مثل الشوبيفاي من أجل إنشاء متجره الخاص ومن تم يبيع عليه منتجات بطريقة “الدروب شيبينغ” حيث لا يملك هو أي منتجات ولا يصنعها بل فقط يكون وسيط بين الزبون والبائع الأصلي للمنتج، ومن تم يبيع المنتج بثمن هو يحدده ثم يتكلف البائع الأصلي بشحن المنتج للزبون بدون أن تكون هناك أية علاقة بين “البائع الأصلي” وزبون “الدروب شيبر DropShipper” وهو صاحب المتجر أي الوسيط..

وقد شاع استخدام هذه الطريقة والعمل بمنصة الشوبيفاي في هذا المجال حتى اعتبر البعض أن الشوبيفاي هو الدروب شيبينع وهذا خطأ، فمجال الدروب شيبينغ يمكن العمل فيه بمتاجر فيسبوك Facebook Market ومنصات إنشاء متاجر إلكترونية أخرى مثل WIX و BigCommerce و MyOnlineStore  وغيرها…

^ ما هي إيجابيات الشوبيفاي ؟

الشوبيفاي كمنصة متخصصة في إنشاء المتاجر الإلكترونية غنية جدا بالمميزات والخصائص التي يمكن معها اعتبارها من بين الحلول القوية في المجال، فإنشاء متجر إلكتروني لا يكفي مطلقا -وأنا أتحدث هنا كمطور مواقع- نظرا لأن المتجر يحتاج إلى تطوير ومتابعة دائمة سواء من جانب معالجة وحل المشاكل وأيضا تعزيز حمايته ومراقبته باستمرار، فأي ثغرة أمنية أو إشكالية بسيطة في إحدى خاصيات المتجر يمكنها أن تؤثر في المبيعات وربما ثقة الزبناء في مشروعك.

فلنأخد على سبيل المثال “ثغرة أمنية” (يعني عيب أو مشكل يمكن أن يكون مدخلا للأشخاص السيئين إلى إدارة متجرك)، فتعتبر من أخطر وأكبر المشاكل التي يمكنها أن تتسبب في إفشال متجرك بل ومشروعك ودفعك إلى الإفلاس، وهو أمر وقع لكبريات الشركات العالمية، آخرها كانت Yahoo التي عانت من ثغرة أمنية لسنوات إلى أن دفعت بها إلى إعلان إفلاسها “ولو بشكل غير مباشر” بعد أن استحوذت عليها إحدى الشركات الأمريكية.

لهذا فإن منصة الشوبيفاي تساعد الشخص من التخلص على أعباء الكثير من الأمور التي كان من اللازم أن يفكر بها قبل إطلاق مشروع متجره، لكن على العموم سنحاول في الآتي تقديم أهم ما يميز الشوبيفاي ويجعله الحل المثالي لمشروعك:

  • لا يحتاج إلى معرفة أو ذراية سابقة بتطوير المواقع.
  • لا يحتاج إلى معرفة لغات البرمجة والتصميم.
  • لا يتطلب الكثير من الوقت لإنشاء متجرك.
  • لا يتطلب الكثير من المصاريف السنوية أو الشهرية، فهو يوفر باقة من الخطط التي تبدأ من 29 دولار كخطة أساسية إلى 300 دولار للخطة المتقدمة، وجميع هذه الخطط تختلف من حيث المميزات والخصائص المتاحة بها.
  • لا يتطلب استضافة Hosting أو حماية أو ….
  • تتكلف شركة “Shopify” بكل شيء من تطوير وحماية واستضافة وكذا حماية تعاملات موقعك بشهادة SSL مجانية.
  • وجود خصائص وأدوات موجهة بالأساس لإدارة المتاجر الإلكترونية للبيع والشراء وإدارة المخزون والمبيعات…
  • توفر الدعم الفني من الشركة المطورة للمنصة على مدار اليوم والأسبوع والسنة.
  • وجود خيارات متنوعة لطرق استخلاص ثمن المنتجات من الزبناء وطنية ودولية.
  • حماية متقدمة لمتجرك ولوحة إدارته عن طريق التحقق بخطوتين 2FA الجديدة.

أركز وأضع سطرا عريضا تحت الجانب المتعلق بالإستضافة والحماية والتطوير، لأن هذا الجانب يكلف بالفعل الشركات آلاف الدولارات شهريا وسنويا، وكما سبق وأسلفت هو جانب يمكن أن ينمي مشروعك إن استثمرت فيه كما يمكن أن يدمره تدميرا.

^ ماهي سلبيات الشوبيفاي؟

كأي شيء موجود في الوجود، كما له إيجابيات له أيضا سلبيات، لكن الأمر متعلق بالجانب الطاغي بشكل أكبر، فلنا وقفة مع ما نراه أو يراه المستخدم عموما من عيوب منصة شوبيفاي ثم نعود بالتعليق على كلا الجانبين “الإيجابيات والسلبيات”:

  • العمولة التي تطبق على كل مبيعة قمت ببيعها من خلال متجرك على منصة الشوبيفاي، والتي تبلغ في الخطة الأولى حوالي 2,0%  من الثمن الإجمالي للبيع، وهي نسبة كبيرة نوعا ما.
  • الحاجة إلى مطور مواقع أو ربما إلى دورة تكوينية من أجل تطوير متجرك الإلكتروني، لأن شكله الإفتراضي المجاني لا يمنح الزبون الثقة للشراء منك، والثقة هي أساس أي مشروع تجاري.
  • إمكانية تعرض منصة الشوبيفاي بأكملها لإختراق أمني مما سيضع جميع المتاجر التي تم إنشاءها عبر الخدمة في ومن كان، لأن أي خدمة موجودة على الأنترنت معرضة للإختراق ولو مع استمرار عملية تطويرها وحمايتها، لذا وجب وضع هذا في الحسبان دائما وأبدا، ووضع خطط بديلة في حالة وقوع ذلك، وستحتاج هنا العمل مع مطور مواقع.
  • الحاجة إلى مصاريف يمكن أن تكون مرتفعة كما يمكن أن تكون غير ذلك في بداية إطلاق مشروعك سواء من أجل تطوير متجرك وجعله احترافيا من حيث المظهر والخصائص، وسواء من حيث جلب الزبناء عن طريق إطلاق حملات إعلانية…
خلاصة: وكتعليق على هذه الأمور جميعها، فلا يمكن أبدا أن تجد خدمة مقدمة من شركة تجارية توظف أعدادا كبيرة من الموظفين من أجل تحسين وتطوير تلك الخمة، مقابل أن تجعلها متاحة للجميع بشكل مجاني، لذا لابد من أن نقبل دفع القليل من أجل الإستفادة من خدمة يتم تطويرها بشكل يومي من أجل تقديم أفضل تجربة لنا كمستخدمين ومستفيدين منها.

أسعار الشوبيفاي

^ ماهي أسعار الشوبيفاي ؟

كما سبق وأن أسلفت شوبيفاي به ثلاث خطط رئيسية، أرخصها وهي التي تصلح للمبتدئ سعرها 29 دولار شهريا، تنشيء فيها متجرك الإلكتروني الخاص بك كما يمكنك إضافة شريك لك في المشروع لتقوما أنتما الإثنين بإدارته معا، وهذه هي الخطة التي تربح معك فيها الشركة المقدمة للخدمة 2 في المائة من كل عملية بيع تجري عن طريق متجرك.

مثال: قمت ببيع منتج بسعر 10 دولار، ستأخذ أنت 9.8 دولار وتأخذ شركة Shopify حوالي 0.2 دولار، وإذا بعت نفس المنتوج ل20 زيون أي أن المجموع هو 200 دولار، وبالتالي ستأخذ أنت 196 دولار وستربح معك شركة Shopify حوالي 4 دولار كعمولة استخدام منصتها.

أما في ما يخص الخطة الثانية من الإشتراك الشهري فسعرها 79 دولار شهريا، وبها مميزات أفضل من الخطة السابقة، من بينها عمولة منخفظة في حدود 1,0% تربحها Shopify عن كل مبيعة تحققها، إلى جانب إمكانية إضافة 5 مساعدين أو شركاء للتعاون على إدارة المتجر…

وأخيرا الخطة الثالثة في الإشتراك الشهري وهي الأعلى سعرا تبلغ قيمتها 300 دولار شهريا، وأبرز ما يميزها هي العمولة الأدنى التي لا تتجاوز 0,5%  عن كل مبيعة، إلى جانب خصائص أخرى إضافية متعلقة بتسهيل العمل ومساعدتك في إصدار التقارير المتقدمة عن مستوى أداء مشروعك التجاري …

وبالنسبة للأشخاص اللذين بدأو بالفعل مشروعهم في مجال التجارة الإلكترونية عبر شيكات التواصل الإجتماعي التي من أبرزها “فيسبوك” فهناك خطة موجهة لهم لا يتجاوز سعر اشتراكها الشهري 9 دولارات، إلا أن عمولتها عن كل مبيعة هي نفسها للخطة الأولى أي 2 في المائة، وهي توفر لك فقط استقبال عمليات الشراء من فيسبوك ليتمكن الزبون في الدفع لك عبر الشوبيفاي (كوسيط مالي).

التسجيل شوبيفاي

^ كيف يمكنني إنشاء متجري الخاص على الشوبيفاي؟

الأمر بسيط جدا، فالشركة تمنحك في البداية مدة تجريبية لكي تقوم بتجربة منصتها وإنشاؤ متجرك الخاص، وهذه المدة تختلف عبر الزمان، ففي السابق كان الشركة تعطي غلى حدود شهرين (60 يوم) محانا من أجل تجربة خماتها، لكن الآن تم تخفيض المدة وأصبحت 45 يوم فقط، كما أن هناك مدة تجريبية أخرى تمنحك 14 يوم وأخرى غير مرتبطة بالمدة أكثر مما هي مرتبطة بما حققته من مبيعات، فهي صالحة إلى أن تحقق 50 مبيعة، وهي خطة خاصة للشركات والأشخاص الذين لديهم أفكار لإتشاء عدة متاجر وأيضا لمطوري التطبيقات والتصاميم المتوافقة بالشوبيفاي.

فانتبه، التسجيل يتم عبر روابط مخططة بالنسبة للعروض التي تمنحك المدة الطويلة، عكس المدة القصيرة ذات 14 يوم تجريبية فهو الرابط الذي تضعه الشركة أمام الجميع لتجربته، وسنضع لك هنا أحدث الروابط وأنت تختار ما يناسب خياراتك:

المدة التجربيية رابط التسجيل
الرسمية 14 يوم اضغط هنا
العرض الخاص 45 يوم اضغط هنا
العرض الخاص 60 يوم اضغط هنا
غير محدود إلى حين تحقيق 50 مبيعة (متعدد المتاجر) اضغط هنا

 

^ كيف يمكنني دفع مصاريف الشوبيفاي بعد الفترة التجريبية؟

قبل التفكير في دخول عالم الأعمال المرتبطة بالأنترنت يتوجب عليك أولا البحث في بنوك دولتك عن حلول الدفع عبر الأنترنت المتوفرة لديها، والتي من خلالها ستحصل على بطاقة بنكية سواء من نوع MasterCard أو Visa شريطة أن تكون ذات استخدام دولي International Use، لكي تتمكن من ربطها أولا مع حسابك على بايبال Paypal ثم من أجل أن تسدد بها مصاريف الشوبيفاي بعد انتهاء المدة التجريبية.

مثال: الأشخاص المقيمين بالمغرب توجد خيارات متعددة أمامهم، لكن إذا درسناها جميعها من حيث مصاريف الحصول عليها، سنقترح عليهم حساب Code 30 لدى بنك CIH Bank، وهو حساب مجاني مدى الحياة للأشخاص أقل من 30 سنة، والذي ستحصل معه على بطاقة من نوع Master Card ذات الإستخدام العالمي، إلى جانب ذلك لدى نفس البنك -أي CIH- حل آخر عبارة عن بطاقة من نوع VISA عالمية الإستخدام هي الأخرى مقابل حوالي 60 درهم في السنة.

^ كيف يمكنني الحصول على أرباحي بعد نجاح المشروع وبيع منتجاتي على شوبيفاي؟

بكل بساطة بعد إنشاء متجرك وقبل إضافة منتجاتك ستحتاج من طبيعة الحال إلى إعداد وتهيئة طرق الدفع التي بها سيدفع لك المشتري ثمن السلعة، والتي من أولها “Paypal” الذي يمكنك إنشاء حساب عليه مجانا و”تفعيله” ببطاقتك البنكية مجانا، إلى جانب طرق أخرى تتطلب بعض الإجراءات مثل التوفر على سجل تجاري لاستخدام تلك الخدمات، ونجد من بين مقدميها بالمغرب على سبيل المثال “CMI (MarcoTelecommerce) / AmanPay / Payzone” بالمغرب مثلا، أو خدمة 2Checkout العالمية التي تقبل الدفع عبر البطاقات البنكية.

لوحة تحكم الشوبيفاي

^ ماذا بعد إنشاء المتجر على الشوبيفاي ؟

تأتي مرحلة بدء العمل بعد الإنتهاء من إنشاء وإعداد متجرك على شوبيفاي وهي المرحلة الأهم التي عليها يبنى مشروعك ونجاحه، يلزمك الآن إضافة منتجاتك التي ستبيعها بشكل حيد وبقواعد محددة تحترم فيها معايير “السيو SEO” أو الأرشفة المتعلقة بمحركات البحث، هذه الأخيرة ربما يمكن أن تساعدك في كسب المزيد من الزبناء عن طريق محركات البحث كGoogle، Bing، Yandex وغيرها، وذلك من خلال إدراج منتجاتك في النتائج الأولى عند البحث عنه، وهذا أمر يمكنك تعلمه في دروس الفيديو والدورات المنتشرة بكثرة على الأنترنت.

ثم بعدها سيلزمك إستثمار بعض المال حسب منتوجك والدولة التي تستهدفها به في الإشهار لمتجرك والإعلان عنه في مختلف وسائط الإشهار الحديثة، والتي من أشهرها والمستعملة بكثرة في المجال هي منصة Facebook Ads كما أن هناك منصة Instagram بجانبها، ثم السناب شات Snapchat و Google Ads و Twitter Ads وغيرها الكثير.

الأهم من العملية برمتها إعداد حملة إعلانية هادفة وجد محددة من حيث الإستهداف “Target/Cible” ويحدد مبلغ الإشهار بحسب المنظقة الجغرافية المستهدفة ونسبة المنافسة على نفس المنتوج وأيضا وقت إطلاق الحملة الإشهارية “Campaign”، لكن على العموم كبداية يمكنك البدء في استثمار 5 إلى 10 دولار يوميا وتقييم ما تحصله الحملة من نتائج، وهي نتائج مرتبطة بتجربتك في إعداد الحملات الإعلانية.

وهذا أمر ينبغي عليك بل يجب أن تتابع فيه إحدى الدورات المتوفرة على اليوتيوب في كيفية إنشاء الحملات الإعلانية حسب المنصة التي تختارها (غوغل، فيسبوك، تويتر…).

^ ماهي النصائح العامة التي يمكن تقديمها لمبتدئ أو من بريد البدء؟

بخصوص هذا التساؤل الذي يتكرر كثيرا في المجال، فلايمكن لشخص آخر أن يعطيك نصيحة “سحرية” تنجح بها في المجال، إلا إن كنت بالفعل ترغب في “العمل” وليس الربح، لأننا نتحدث هنا عن “التجارة الإلكترونية” يعني مجال “الأعمال”، فاتخاذ الربح هدف يمكن أن يأخذ منك كل شيء وستعاني من مشاكل حتى قبل بدء العمل، لهذا سنضع لك بعض القواعد الأساسية التي يمكن أن تقومك وتجعلك على طريق الوصول:

  • لا تتسرع.
  • حدد هدك بدقة والمجال الذي ترغب في العمل به.
  • ضع لك مبلغا لتستثمره في “مشروعك” فهذا مشروع وعمل وأسطر عليها.
  • إبدأ في بناء “علامتك التجارية” (شعار، اسم المشروع…)
  • تمهل في إنشاء متجر احترافي واعلم أنك بحاجة إلى استثمار بعض المال، يعني لا يمكن البدء ب 0 درهم/دولار.
  • استعن بمطور مواقع لإنشاء متجرك، حتى وإن كنت قادرا على إنشاءه بنفسك لاشك أن طريقة عمله غير طريقتك وسيعرف أمور ربما أنت لن تعلمها.
  • اختر المنتوجات التي ستبيعها بدقة فائقة فهي سر نجاحك وفشلك.
  • لا تقم باختيار منتجات لا تفهم فيها شيء، فستعاني حتى وإن نجحت في البيع.
  • استثمر في الإشهار والإعلانات فهي تمثل جزء مهم في العملية برمتها، والهدف منها تعريف الفئة المستهدفة على متجرك وإطلاعها على منتوجك.
  • لا تتسرع بالأرباح وتأكد جيدا من اختيارك “الفئة المستهدفة” في إعلاناتك.
  • حاول أن تقدم عروضا لعملائك الذين اشترو منك سابقا.
  • حاول في البداية أن تقتنع بهامش ربح بسيط حتى تأخذ نصيبك من السوق.
  • من البداية قم ببناء “قوائمتك البريدية Mailing List” وأعد استهداف زوار موقعك.
  • تعامل بشفافية مع عملائك وضع مصلحتهم من مقدمة أولوياتك.
  • قدم دعما فنيا لعملائك وحل جميع مشاكلهم واجعلهم سعداء على أية حال.
  • حاول أن تحصل على “وضعية قانونية” في بلدك، مثلا تأسيس شركة أو “مقاول ذاتي” مثلا بالمغرب… لأنها ستساعدك في حل أو تجنب الكثير من المشاكل.
  • لا تكدس كل ما تملك في بنك واحد، وثم بتوزيع ما تملكه من مال على بنوك عدة لكي لا تقع في ورطة في حالة ما واجهتك مشكلة.
  • خدمات Paypal يجب أن تعمل بحساب “الأعمال Business” وليس بحسابك الشخصي، فهو أمر مقبول ولا إشكال فيه أن تملك حسابين واحد للأعمال والآخر شخصس.
  • إذا أردت تطوير مشروعك ابني لك فريقا من الكفاءات حتى وإن دعت الضرورية إلى “الإشتراك” في مشروك واحد (شركاء).
  • لا تنسى تسجيل علامتك التجارية إذا كنت تبني بالفعل مشروعك وترغب في تطويره.
  • لا تبحث كثيرا عن نصائح الآخرين، فأنت ليست نسخة منهم، عش تجاربك الفاشلة والناجحة وابن علامتك التجارية بنفسك، أنت ستؤسس مع الوقت طريقة خاصة بك في العمل.

تصاميم الشوبيفاي

^ معادلة النجاح في مجال التجارة الإلكترونية

في الأخير، النجاح في مجال التجارة الإلكترونية تتحكم فيه عوامل عدة، يمكنها أن تساعد في نجاح مشروعك أو في فشله، ولتقليص نسبة الفشل نقترح عليك العمل وفق معادلة نراها إلى حد كبير تقترب من ان تكون قاعدة عامة، فمع جمع خبرة وتجربة مطور مواقع وأيضا ملم بمجال التجارة الإلكترونية، نحن نرى أن مجال التجارة الإلكترونية تتحكم في النجاح به المعادلة التالية:

العامل تصميم المتجر جودة الحملة الإعلانية نوعية المنتج الدعم الفني
درجة الأهمية 35% 30% 25% 10%

 

الآن صديقي، هل بقي لك سؤال لم نجب عنه؟ تواصل معنا عبر صفحتنا على فيسبوك واطرح سؤالك لنجدد الموضوع بإجابته.

ولاشك أن هذا أول موضوع تقرأه مرتب وشامل بهذه الطريقة، لذا أشكرنا ولو بمشاركته في المجموعات التي تهتم بالمجال أو على حسابك الشخصي لتصل الفائدة لأناس آخرين.

 

90%
ينصح به
  • الجودة
  • التصميم
  • البساطة
  • الليونة

قد يعجبك أيضا

لا يفوتك جديد التقنية

سجل لتبقى على اطلاع دائم بجديد عالم التقنية الممتع لحظة بلحظة، لا تقلق نحن لا نرسل أية رسائل مزعجة
سجل الآن
close-link
النشرة الإخبارية
error: لا يسمح بنسخ محتويات الموقع، وأي خرق سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة.